السبت، 20 أبريل، 2013

صرخة من قلب كل ملحد: صفحة "عايز اتجوز ملحدة" وهاش تاج #عايز_اتجوز_ملحدة












جوه كل شاب ملحد فى ضيق وحزن من ان مجتمعه فارض عليه نطاق محدد من الفتيات ذو الصبغة الدينية المتشددة

وانا لست استثناء منهم ، لذلك قمت بعمل صفحة عايز اتجوز ملحدة على الفيسبوك لكى انشر فيها روابط بروفيلات الملحدين الذكور الجادين في الزواج من الملحدات ، وللفتاة الملحدة حرية الاختيار بين هذه البروفيلات والبدء في مراسلت المناسب منهم تمهيداً لبدء علاقة جادة

وايضاً هاش تاج #عايز_اتجوز_ملحدة على تويتر لتشجيع الملحدين على استخراج طاقتهم العاطفية من خلاله ويعبروا عن مدى رغبتهم فى الألتزام بعلاقة جادة مع فتاة ملحدة.


هذه هى الصفحة:

و هذا رابط استمارة تقديم الطلبات من الملحدين الذكور .... أضـــــغــــــط هـــــــــــنا



عارف ان في مخاوف كتيرة من ناحية واتهام بالعنصرية من ناحية اخرى


بخصوص مخاوف رصد بروفيلات الملحدين من قبل بعض المسلميين المتشددين فهذا امر ميسر لهم باى حال من الاحوال لأن اى مسلم متشدد ممكن يدخل ببروفيل مزور على اى جروب إلحادى و يعرف بروفيلات النشطيين اللى فيه ... وبالتالى نشر روابط بروفيلات الملحدين الذكور لا يمثل تهديد جديد لهم.

بخصوص اذا كانت البنت اللى هتكلم الشاب الملحد - بعد الاعلان عنه بالصفحة - هى في الحقيقة ليست فتاة وانما شاب بيتسلي او له نية سيئة وناوى على الأذى ... ببساطة انت ليك الحق انك تطلب تكلمها صوت و صورة على الاسكاى بي او اى مسنجر اخر قبل ان تقابلها على ارض الواقع ، و كمان تأكد من تاريخها الفكرى على الانترنت فاذا كانت لها مثلاً حساب على تويتر فكم تغريدة غردتها بصفة عامة وكم تغريدة غردتها فى نقد الاديان بصفة خاصة؟ فالتى لها مائة تغريدة ليس كمن لها الف تغريدة ... وقيس على ذلك بروفيلها او مدونتها او اى حساب اخر لها .... وخلى بالك ؛ البنت اللى يكون حسابتها جديدة ومش راضية تكلمك على المسنجر شـــك فيها جداً.

اما بخصوص انا اذاى هعرف الملحدين الحقيقيين من الذكور فانا هعتمد برضه على التاريخ الفكرى له على الانترنت وهل هو من الاصدقاء المقربين لى ولا لأ ... وبالتالى هيبقي فى أربع مستويات لقييم اذا كان فعلاً ملحد ولا لأ :

مقبول: لا اعرفه بشكل شخصى ، وعدد الاصدقاء المشتركين بيني وبينه قليل ، ليس له تاريخ فكرى ذو قيمة على الانترنت ، لكنه قام برفع ملف صوتى له يشرح فيه اسباب إلحاده.

جيدلا اعرفه بشكل شخصى ، وعدد الاصدقاء المشتركين بيني وبينه معقول ، وتاريخه الفكرى على الانترنت معقول.

جيد جداًلا اعرفه بشكل شخصى ، وعدد الاصدقاء المشتركين بيني وبينه ممتاز ، وتاريخه الفكرى على الانترنت ممتاز.

ممتازاعرفه بشكل شخصى ، وعدد الاصدقاء المشتركين بيني وبينه ممتاز ، وتاريخه الفكرى على الانترنت ممتاز.

طبعاً هذه المستويات ليست دقيقة لكنها تقيمي الشخصي وارحب بدراسة اى تعديل او اضافة او حذف مقترح بشأن هذه المستويات.

اما بخصوص الفتيات الملحدات القليقات من مسألة انها ربما تتحدث مع احد المعلن عنهم اثناء وجود فتيات اخريات بدأن بالفعل التحدث معه .... المسألة بسيطة وهى ان الاول سيكون ترابط وحوار عابر - دردشة - ثم تعرفي عليه كصديق وليس كحبيب لفترة شهر او شهرين وعندما تقوى العلاقة اعرفي اذا كان مرتبط ام لا ، فأذا كان مرتبط فلا توجد مشكلة فانتى معكى صديق ملحد جديد ... وانا انصحك بان تقومى بأضافة كل الملحدين الذين سيتم نشر روابط بروفيلاتهم على الصفحة اول بأول وكونى معهم علاقات صداقة واتركى الموضوع على مستوى الصداقة الإلكترونية لبضعة شهور وعندما تجدى منهم الاكثر توافقاً فكرياً معكى قومى ببداء علاقة جادة معاه والتحدث معه عبر الSkype او اى مسنجر اخر قبل البدء فى المواعدة على ارض الواقع.

اما بخصوص من يتهمون الصفحة بالعنصرية ، فالامر مختلف هنا لأننا مش فى دول اوربية ، ففى الدول العربية و الاسلامية يكون الدين جزء اساسي في الحياة الاجتماعية لأفراد المجتمع ، والملحد اذا انصاع لأختيار اهله فى الزواج من فتاة تتبع دينه السابق فسوف يفقد جزء كبير جدا من حقه فى السعادة الزوجية لأنه قد يجبر على الصوم والصلاة وتلقين ابنائه بما يرفضه من تعاليم دينه السابق ... اختيار فتاة علمانية غير ملحدة ليس بالامر السهل على الفيسبوك - او هكذا كانت تجربتى على الاقل - لأن اغلب من هم فى المعارضة المصرية يعتقدون انهم علمانيون بينما هم بأخذون الدين بجدية فى حياتهم .... لذلك اجد ان صفحتنا هى الملاذ الافضل للملحدين الذين يبحثون عن علاقة جادة مع الملحدات.


=================
تحديث بتاريخ 30 أبريل 2013
=================

هضيف بعض الاسئلة عن مبادرتنا والرد عليها:

لماذا اسم المبادرة (عايز اتجوز ملحدة) وليست (عايزة اتجوز ملحد) أو اى عناوين اخرى توضح ان الرغبة موجودة عند كلا الطرفان؟
لأن نشر رابط بروفيل الملحدة هيجلب لها طلبات اضافة كتيرة جدا ، واغلبها ليس لعلاقة جادة من ناحية وربما تكون من ضمن هذه الطلبات لهاكرز مسلميين من ناحية اخرى.
على اى حال .... ممكن الملحدة تقدم من نفس الوثيقة بس انا لن انشر رابط بروفيلها وسأكون انا الوسيط بينها وبين الذي يريد التواصل معاها وهذا سيقلل خطر تواصل هاكرز مسلميين معاها لأنى اعرف كيف اتأكد من الملحد عبر تاريخه الفكرى على الانترنت.

لماذا المبادرة مقتصرة على الـ Heterosexuals فقط؟
لأنى مش عارف المشاكل القانونية المترتبة على مساعدة الـ Homosexuals بالتواصل مع بعضهم البعض ، فلغاية ما اجد سند قانوني للسماح بهذا فسوف ابقى فقط على الـ Heterosexuals - مع خالص احترامى ودعمى لحقوق الـ Homosexuals.

لماذا تم اقتصار المبادرة على الملحدين فقط؟ وماذا عن اللادينيين واللاادريين والربوبيين؟
مصطلح "الإلحاد" ذات نفسه عليه جدل فى اشتقاقه اللغوى وقد كتب المفكر كامل النجار مقالة بعنوان "ملحد أم لاديني؟" بخصوص هذا الأمر ، وخلاصة المقالة ان اللغة العربية لم تحدد بالضبط ما هو الإلحاد أو الزندقة ، وبالتالى فكلمة "ملحد" او "الإلحاد" فضفاضة و عندما نذكرها فاننا قد نشير الى اى من التالى:

Pantheist: شخص لا يؤمن بوجود إله في السماء، إنما يستعمل كلمة إله أو God لترمز إلى الطبيعة.
Diest: شخص يؤمن بأن هناك قوة ذكية خلقت العالم، ولكن تلك القوة لا تتدخل في شؤون وإدارة هذا العالم. والكلمة مشتقة من deity، وتعني الإله. وهذا هو إله الفلاسفة والعلماء من أمثال أرسطو واسبنوزا وأنشتاين.
Atheist: شخص لا يؤمن بوجود إله ولا بالأديان.
Agnostic: شخص محايد، ليس متأكداً من وجود إله ولكنه في نفس الوقت ليس متأكداً من عدم وجوده. فهو شخص يجلس على السور، وربما يقفز في الجانب الذي يؤمن بالإله مستقبلاً أو ربما في الجانب الآخر.

واذا اردنا المصطلح العربي الادق لأستيعاب التعريفات السابق ذكرها فأنا ارى ان "اللادينية" هو المصطلح الاكثر دقة حيث يشير الى ما تشترك فيه التعريفات السابقة من ان (كل الأديان من صنع الأنسان). ومفهوم عرفياً بين الملحدين ان مصطلح "ملحد" يتساوى مع مصطلح "لاديني" حيث انهم جميعاً متفقين على ان كل الاديان هى ميثولوجي ، و لكن عندما يتعمقون في الحوار فيما بينهم فأنهم يظهرون اتجاهاتهم الفكرية الدقيقة كما موضح في التعريفات السابقة.

وبالتالى نحن نهدف فى مبادرتنا لجميع من تفهم بان كل الاديان من صنع الانسان وليس لفصيل محدد من اللادينيين.


=====================================
تحديث بتاريخ 19 مارس 2014

نظراً لفشل فكرتنا ، فسيتم تعديل القواعد بشكل جذرى
وسيتم نشر هذه التحديثات على المدونة فى وقت قريب

هناك 10 تعليقات:

  1. شايفة اغلب الشباب بيدوروا على بنات ملحدات مع ان فى كتير بنات معاهم فى الجروبات والبيدجات ليه مش اتعرفتوا عليهم وكان بينكم صداقة او تتطورلحب او ارتباط؟ يعنى الفكرة مش ناجحة ليه؟؟

    كمان فى مشاكل لاختلاف الاديان يعنى لو ملحدين من اديان مختلفه مسلمة ومسيحى او العكس هيكون صعب الارتباط رسمى ولا الزواج المقصود من البيدج مش زواج دينى؟ (مع ان مفيش زواج مدنى فى مصر )


    الفكرة كويسة واتمنى تنجح وبالتوفيق:)

    ردحذف
    الردود
    1. فى الغالب هما بتكسفوا يتكلموا مع بعض ، واعتقد ان تواصلهم على ارض الواقع هيكون له اثر افضل للتواصل فيما بينهم

      فعلاً دى مشكلة ان الزواج المدنى لا يسمح بزواج المسلمة من غير المسلم من ناحية ولأن الدولة مش معترفة بينا كملحدين من ناحية اخرى .... بس اعتقد لما الاوضاع السياسية والاقتصادية تستقر على الحد الادنى لها فان فرصنا كملحديين للخروج للعلن والمطالبة بحقوقنا هتكون افضل

      شكراً لمرورك ودعمك لمبادرتنا

      حذف
  2. عزيزي هاني شكرا لك على هذه المبادرة,
    الفكرة ممتازة , و لاحظت انك حاولت الرد على اغلب التسائلات حول طريقة تحويل هذه الفكرة الى مشروع على ارض الواقع ...

    تحياتي لشخصك الكريم

    هشام

    ردحذف
  3. فكرة ممتازة
    نرجوا الاستمرار فهناك الكثيرين من اللادينيين الذين لا يتزوجون او يرتبطوا بمتدينيين و يعيشوا تعساء
    نرجوا تحديث الروابط
    إلى الامام

    ردحذف
  4. نرجو الاستمرار
    الفكرة رائعة لكنها للأسف لم تنجح حتى الان و اتعجب لماذا ؟؟
    احنا اللادينيين و اللادينيات مالناش غير بعض

    ردحذف