الاثنين، 9 أبريل 2012

لا يوجد تيار ليبرالى فى مصر ... وقضية تبادل الزوجات خير دليل على ذلك !









تبادل الزوجات




قضية "تبادل الزوجات" التى اثيرت مؤخراً فى مصر ، تأكد بالدليل القاطع ان ليبراليو مصر لم ينضجوا بعد.

بصراحة انا كنت مذهول من ردود الفعل في الوسط الليبرالي على الفيسبوك او ما يعرفوا انفسهم بانصار الدولة المدنية ، فلم اجد الا بضعة ردود تحتوى تأييد ضمنى - من قبل عامة الليبراليين و ليس من النخبة -  لما قام به هذان الزوجان من ممارسة حريتهم الشخصية بما لا يتعدى على حرية الاخرين.

و من ثم فأنا أعلن تضامنى الكامل مع ضحايا القمع الجنسي في بلدى مصر - من مثلى الجنس أو من الذين يتبادلون الزوجات أو غيرهم من الذين يمثلون اقليات جنسية فى مصر - وانا في غاية الحزن من الضعف الشديد جداً للتيار الليبرالي فى مصر بشكل يجعله شبه معدوم امام التيار الديني المتشدد المكتسح لأغلبية عقول المصريين .... و قمت كخطوة متواضعة بانشاء صفحة على الفيسبوك لدعم كل الأزواج والزوجات الذين اختاروا ال Open Marriage كأسلوب لحياتهم ، أدعوكم للأشتراك فى هذه الصفحة ونشرها قدر المستطاع :



"تبادل الزوجات" معروف فى الغرب بأسم "Open Marriage" وهو بالرغم من عدم انتشاره هناك إلا ان بالطبع لا يوجد قوانين تحرمه لأن هذا ببساطه يدعى "حرية جنسية" ، فهناك يحترمون الاقليات الجنسية ولا سيما الفكرية ايضاً ، بعكسنا نحن الذين نقمع اى شىء مختلف عنا وعن المعتاد فى مجتمعنا ؛ و خير دليل على نضوج مجتمعات الغرب هى تلك المقالة التى كتبت مؤخراً بجريدة الـ Guardian بتاريخ 6 ابريل 2012 بعنوان " Open relationships: the people making it work " - و ترجمتها : "لقد نجحوا فى علاقاتهم الجنسية خارج اطار الزواج" - و تحكى قصص حقيقية عن أزواج و زوجات نجحوا فى اقامة علاقات جنسية و عاطفية مع اخرين وهى علاقات ليست عابرة ولكن لفترات طويلة بالسنين ، والفكرة ليست فى محتوى المقالة بقدر ما فى البيئة الفكرية التى تحتضن هذه المقالة ، و ما اقصده بالبيئة الفكرية هو ان جريدة محترمة كالـ Guardian تكتب عن كيفية ممارسة هذه "الأقلية الجنسية" لحياتهم وهو أمر يوضح منهجية الحياد والنظرة العلمية للأمور من قبل هذه الجريدة  - و ليس اقصائها لهذه الاقلية الجنسية كما هنا على جرائدنا - بالاضافة الى التعليقات التى لم تكن بها وعيد بالقتل او الدعوة لسجنهم او تعذيبهم كما قرأت في معظم التعليقات الموجودة في كل المواقع الاخبارية العربية التى تناولت وقعة تبادل الزوجات في مصر.


هراءات دكاترة علماء النفس والاجتماع فى جامعاتنا المصرية عن "تبادل الزوجات" بأنه مرض اجتماعى و سيدمر المجتمع وان ما يفعلون ذلك يعانون امراض نفسية هو دليل قوى على تأثرهؤلاء - ما يطلق عليهم - دكاترة بالمناخ الديني والموروث الأيدولوجى لمجتمعهم المحافظ ذو النزعة الدينية ، لأن ما يقال فى المواقع العلمية الأجنبية المختصة بعلم النفس غير ما يقولونه هؤلاء على الاطلاق ، و خير دليل على ذلك هو بحثك عن الـ "Open Marriage" فى موقع Psychology Today - وهو موقع شهير فى علم النفس ، حيث ان كل مقالاته لكتاب اكاديميين فقط مختصين بعلم النفس - و ستجد أكادميين "مع" و "ضد" هذا الاتجاه ، ولكن الاتجاه الرافض لا يقول هراء الدكاترة المصريين ولكنهم يوضحوا فقط ان بفعل الغيرة قد تفشل العلاقات الخارجة عن الزواج و يوضحوا ايضاً انها تجربة قد تكون غير مؤكدة النتائج.


حتى الان لا يوجد اتفاق واسع النطاق فى مؤسسات الطب النفسي فى الغرب على اذا ما كان الـ Open Marriage يعتبر الاتجاه الافضل - البديل عن الزواج التقليدي - ام لا ، و لكن بالطبع لا يوجد هراء ما يقوله دكاترة جامعات مصر عن الامراض النفسية و تدمير المجتمع و ماشبه.


 ولكن الاحصائيات - محدودة النطاق - التى تمت حتى الان فى صف "تبادل الزوجات" ، ففى عام 2000 تم نشر احصائية بجريدة "Electronic Journal of Human Sexuality" بعنوان "Today's Alternative Marriage Styles : The Case of Swingers" تمت على 1092 زوج و زوجة من خلال الانترنت ، و خلاصة الدراسة ان الغالبية العظمة منهم يشعرون بالسعادة ، كما انهم يقيمون سعادتهم بالاكثر قوة مقارنتاً مع الاتجاه المعتاد لنظام الزواج.


و ايضاً توجد دراسة اخرى تثبت ان الـ Open Marriage اكثر صحة و سعادة من النظام المعتاد للزواج ، حيث يساعد على نضوج و تطور الافراد المشاركين في هذا التزاوج و يساهم في بناء بيئة صحية للسعادة و فترة اطول للعلاقة الزوجية.


يوجد الكثير جداً ليقال عن تبادل الزوجات ، لكن حبيت فقط أن أوضح من خلال مقالى هذا استيائي الشديد جداً من قمع الاقليات الجنسية فى مصر ، و ايضاً ايضاح ان تبادل الزوجات ينظر له بشكل اكثر عقلانية جداً فى الغرب ... و أخيراً اتركم مع مقالة من موقع إيلاف عن تبادل الزوجات لما بها من مادة معلوماتية غنية ومحايدة وموضوعية:-
http://www.elaph.com/Web/NewsPapers/2012/3/721560.html

هناك 22 تعليقًا:

  1. اتابع ما تكتبه في مدونتك، ولكن عند قراءة هذا المقال شعرت بالقرف الشديد.

    ربطك لليبرالية بالتحرر الجنسي مقزز، صفة الغيرة لم يخترعها الدين، فهي العادة الأغلب في النفس البشرية طوال التاريخ، وجاءت الأديان لشرعنتها، لذلك اعتبارك أن الليبرالية تعني التحرر من كل الضوابط الأخلاقية، فهذا ينم على أن فهمك لليبرالية يعني الحرية المطلقة، وهو أمر غير مقبول وغير ممكن، فالأخلاق تخضع للنقاش، وهذه الدعوة التي تطالب بها غير مقبولة ومقززة وحقيرة!

    أتمنى أن تقول أن الليبرالية أكبر من ربطها بهذا القرف.

    ردحذف
    الردود
    1. يا عزيزي الليبرالية ليست دين ليقول لك ماهية الاخلاق و ما يفترض بك ان تفعل او ما لا تفعل ..... الليبرالية هى انك تفعل ما تشاء طالما لا تتعدى على حرية الاخرين و هذا هو الاساس الجوهرى في الليبرالية

      انت ممكن ترفض نظام "تبادل الزوجات" لأنه غير مناسب لك و ده من حقك ، و لكن ليس من حقك قمع غيرك و وضعهم في السجون لأنك لا تري ان هذا النظام هو النظام الامثل من وجهة نظرك ، فأنت هكذا قد تعديت حدودك و تدخلت في حريات الاخرين ، و هذا يطرح علامة استفهام كبيرة على فهمك لماهية الليبرالية

      الخطأ في كلامك ايضاً هو حديثك عن الاخلاق فيما يخص نظام الزواج المعتاد و كأنها (الاخلاق المطلقة) ، و هذا ايضاً يطرح علامة استفهام كبيرة لتفهمك لماهية الاخلاق ، فالاخلاق لم تكن يوماً مطلقة و لكن دائماً نسبية بدرجات متفوته من مجتمع لأخر ، و فى نفس المجتمع من فترة زمنية لأخرى ... اقرأ هذا: http://en.wikipedia.org/wiki/Moral_relativism

      فكر من جديد .... كل الود

      حذف
  2. أنت تظنني أرفضها بسبب ديني.

    لاحظ أنك تقول بعدم وجود أخلاق مطلقة، ولكنك تتعامل مع الليبرالية وكأنها مطلقة.

    حتى الليبرالية نسبية.

    فنحن كليبراليين سواء عرب أو حتى من ثقافات شرقية أخرى، علينا أن نرفض الإنحلال الجنسي.

    فكل شيء له حدود وضوابط.

    بمعنى الليبرالية يجب أن تكون لها حدود، ففي كل مجتمع ودولة هناك ضوابط أخلاقية لا يمكن أن تلغيها لأنها تنظم العلاقات بين الناس.

    والليبرالية في الغرب تطورت مع مرور الوقت، ولايزال في الغرب رفض لهذا الانحلال.

    وطلب كهذا مرفوض تماما، سواء لسبب ديني أو غير ديني.. كما أن رفضه أيضا بطريقة ليبرالية.. لم أتحدث هنا عن الانتقام منك أو تعنيفك، أنا ضد ذلك وضد العنف ومن حقك أن تعبر عن رأيك .

    ولكن تصرف مثل تبادل الزوجات مرفوض، ويجب أن يكون مرفوضا قانونيا ويؤدي إلى الايقاف.

    نحن نتناقش هنا..

    ردحذف
  3. الدياثه على أصولها

    ردحذف
  4. النسبية التي تحدث عنها الاخوان يجب ان تقاس في مناخ ديموقراطي يضمن حرية الراي وعدمة قمعه ,, فكيف تطالب جهة بعدم تجريم الزواج المفتوع او العلاقة خارج الزواج وهم لايسمح لهم بالحديث الحر اصلا ويجرمون عليه ,, الزواج الحر وتبادل الزوجات وغيرها تدخل في الحريات الشخصية البحتة ولايحق للدولة كمؤسسة التدخل بين الناس دام انهم لايتعدون على حرية الاخرين ولم يصدر ضدهم شكوى حقيقيه يعاقب عليها القانون

    ردحذف
  5. الي صاحب المقال :
    سأنزل الي مستوى تفكيرك واحاول ان اعلمك إن كنت جاهلا وان كنت تعلم مسبقا فأنت الخسران !! لأني سأصعد لمستواي السابق كإنسان,, لذا إلبك المعلومه :
    إن الغيره حاجه فطريه عند جميع المخلوقات من الانسان والحيوان ماعدا الخنازير فلو شاهدت اي برنامج ثقافي او بحثت في النت لوجدت إن جميع الحيوانات لديها غيره ماعداالخنزير وإن اغلب العلماء الذين يجرون هذه الدراسات ستجدهم ليبرالين !! فإذا الحيوان البهيمه عنده غيره,,فكيف تطلب وتشجع في مدونتك علي إعدام الغيره لدى الاخرين بإسم الحريه؟
    علي فكره: إنحلال الغرب سببه ظهور امثالك عندهم ولعلمك الشتايم السافله عندهم على افا مين يشيل لكن الشتيمه الوحيده اللي يبتعدوا عن ذكرها في افلامهم هي Pig Man او الرجل الخنزير لأنهم يعلمون بأنها كلمه مؤثره وتوقض العقل النائم ..اينعم هم بينقلوا لنا ولشعوبهم بساطة الخيانه الزوجيه ويبروزوها بالحريه لكنهم يعلمون بقوة هذه الكلمه وما لها من تأثير على الانسان من ناحية الفكر(لما تشاهد الخنزير وهو يأكل الجيف وروث الانسان والحيوان دون التطرق لعدم غيرته ستعرف لماذا هذه الكلمه لها تأثير)..
    قبل ان اصعد لمستواي السابق وهو مستوى البشر اود ان اسألك لو كان زوج اختك وافقك الرأي هل ستتبادل معه؟؟؟؟

    ردحذف
  6. أعتقد انني اعلق متأخرة جدا حيث أن المقال قديم، ولكن المقال أعجبني وأشجعك على توجهك الأمين في حرية الفكر
    ولكن لي تعليق على المصطلح - وأرجو أن تصححني ان كنت مخطئة - ما أعرفه أن open marriage هي تتعلق بحرية طرفي الزواج في اقامة علاقات خاصة مع أطراف أخرى (والمقصود أساسا العلاقات الجنسية ولكنها تشمل أي بعد عاطفي)
    بينما تبادل الزوجات هو swingers أو swap تعني بشكل أكبر علاقة التبادل التي تتم فقط في العلاقة الجنسية وتتم بالأساس أمام بعضهم البعض وهو نوع من الاثارة الجنسية الخاصة عندما يرى كل طرف شريكه وهو يمارس الجنس مع طرف ثالث فتزداد اثارته في العلاقة

    مرة أخرى أشكرك على ايمانك الحقيقي بحرية الفكر

    ردحذف
    الردود
    1. عزيزتى منى

      شكراً لمرورك الكريم و شكراً لأيمانك بحرية الانسان فى حقه فى حياة جنسية كريمة بدون اى قهر من الدولة او من المجتمع

      بالنسبة لمصطلح " Open Marriage " فهو المصطلح الأشمل للعلاقات الجنسية او العاطفية خارج اطار الزواج

      حيث يندرج مصطلح " Polyamory " كـ Style من ال Open Marriage و يعنى العلاقات الجادية العاطفية خارج نطاق الزواج

      بينما يندرج مصطلح " Swinging " كـ Style من ال Open Marriage و يعنى العلاقات الجنسية العابرة بهدف المتعة الجنسية

      اقرأى هذا للتوثيق:
      http://en.wikipedia.org/wiki/Open_marriage_styles

      كل الود

      حذف
    2. شكرا جزيلا على فتحك لهدا الموضوع وعرضه للنقاش والحوار المدنى بهدة الطريقه اللتى ارجوا ان لاتكون متاخرة واجت فى وقتها لان موضوع تبادل الزوجات اصبح جدا منتشر فى مصر والبلاد العربيه ويتنامى بصورة كبيرة كل فترة خصوصا بعد ما يعرف بى الثورات العربيه وانا الحقيقه كمتابع وممارس للسوينج والسواب سكس مند 2004 فاجاءنى كميه الازواج ( اى الزوج وزوجته ككوبل )اللدين يريدون التجربه بكل جديه خلال عام 2011 حيث اننى استطيع القول وبكل تاكد ان عدد الازواج اللدين قاموا بتسيجل انفسهم على مواقع التبادل الجنسى العربيه والعالميه مثل الادلت فرند فيندر و الاس دى وايضا الفيس بوك عددهم يصل اللى عشرة اضعاف ان لم يكن يديد عن عدد الازواج الحقيقين اللدين سجلوا انفسهم فى نفس هدة المواقع من عام 2004 اللى نهايه 2010 ويرجع دلك اللى شعورهم بان هناك حريه اكتر وعدم ملاحقه قانونيه لمثل هدة الممارسات بعد الثورة اون كان ظنهم (وظننا ايضا ) قد خاب ووصل لدرجه الحزن والاكتئاب على خبر الملاحقه القانونيه لى احد الكوبلات من الشرطه المصريه حيث ان هدا الخبر قد ادى الى عزوف كثير منهم عن الفكرة وطلبها بصورة علنيه واكتفوا بما سبق وان تعرفوا عليهم من ازواج وزوجات قبل هدا الخبر وبعضهم انسحب نهائيا من الفكرة ( لو اننى غير مقتنع اصلا بى ان من يفكر جديا فى ممارسه هدا النوع من الجنس الحر مع زوجته ممكن ان يتركه بدون ان يمارسه او يجربه لانه سوف يظل محفور فى عقله الباطن ويصل لعقله الواعى مع كل ممارسه جنسيه مع الشريك الاخر سواء كانت الزوج او الزوجه ) ايضا بسبب هدا الخبر الماسف حقا اتجه الكثير من الازواج وزوجاتهم الى الاسلوب الواقعى فى التعارف والصداقه مع كوبلات وازواج اخريين بهدف التبادل الجنسى بدلا من شبكه الانترنت ودلك من خلال المعارف ومجموعه الاصدقاء المقربين او من خلال الاماكن العامه مثل النوادى الاجتماعيه وصالات الرقص والنايت كلوبز والكفهيات والبارات وغيرها من الاماكن اللتى تتيح التعرف على الشريك المناسب لتحقيق هوايه او رغبه تبادل الحب والمتعه بين الازواج. وان كان هناك فئه قد تكون قليله ( لانها تتمتع بمستوى ثقافى واجتماعى وعقلى ارقى من الفئات الاخرى اللتى خرجت من مواقع التبادل على النت) حيث مازلت تستخدم المواقع العالميه للتعارف والتقابل مع شركائهم من الازواج السوينجرز وسلاحهم فى دلك هوة لغتهم الاجنبيه المناسبه والجيدة مما يتيح لهم التعرف على الشركاء من جميع انحاء العالم وليس فقط من الدول العربيه المحدودة اللغه واللتى قد تكون مراقبه بصورة او بى اخرى من قبل الحكومات العربيه المتخلفه.
      بقى لى نقطه اخيرة اريد ان ادركها بخصوص فكرة تبادل الزوجات والازواج وهى حقيقه كانت مفاجاءة كبيرة ليا عندما قراتها رغم انها لايشار اليها فى المواقع الخاصه بى السوينج والاوبن ماريج العالميه ولكنها تبقى حقيقه لايعرفوها بحكم ثقافتهم وهى ان اول من مارس التبادل الزوجى فى التاريخ هم العرب انفسهم قبل الاسلام فى الجزيرة العربيه حيث كان الرجل يرسل زوجته الى شيخ القبيله لتحمل منه الولد وكانت تسمى هدة الطريقه ( التبضع ) فيقال ان فلان ارسل زوجته لتتبضع من الشيخ فلان...ايضا كان العرب فى الجاهليه يرسلون زوجاتهم وجاريتهم الى اصدقائهم مقابل ان هدا الصديق يبادلهم بزوجته او جاريته حسب صفه المراءة اللى ارسلت له .
      علما بى ان مواقع التدوين العالميه لاتدكر هدة الحقيقه التاريخه لا ادرى لمدا اما عن عمد او عن جهل فهم يرجعون اول ممارسه لفكرة التبادل الزوجى الى عام 1945 من خلال مجموعه الطيارين الامريكين ابان الحرب العالميه الثانيه عندما كانوا يحصلون على جازات قصيرة لاتتعدى اليوم او الساعات ثم يطلبون زوجاتهم لمعاشرتهم جنسيا فكانت الزوجات تاتى اليهم بدون ترتيب وبعضهن تتاخر فى الطريق فكان كل طيار يكتفى بى الزوجه اللتى تدخل عليه سواء كانت زوجته او ليست زوجته لتفريغ الشحنه الجنسيه لديهم ثم عندما تنتهى الاجازة ويعودون لثكاناتهم كانوا يتبادلون القصص والحكايات عن النساء اللتى كانت معهم وجمالهن وقدراتهن الجنسيه فكان بعضهم يتعرف على زوجته اللتى مارست الجنس مع زميله من خلال صفاتها ووصفها فيزيد دلك من درجه رغبتهم واشيتياقهم وحبهم لهن وبعد انتهاء الحرب العالميه عادوا لممارسه التبادل الزوجى اعجابا منهم بى الفكرة وايضا بناء على رغبه زوجاتهم لى اعادة التجربه مرة اخرى لكن فى وجود ازواجهن ومشاركتهن الجنس والتبادل الجماعى.
      اخيرا شكرا جزيلا لك مرة اخرى واتمنى ان يكون اسلوبى فى الحديث والعرض مفهوم ومناسب حيث اننى مجرد ( سوينجر) ولست كاتب او اديب يجيد صياغه ما يكتب من افكارة ..ههههههه
      تحياتى لكم جميعا المتفتحين عقليا والمتخلفين عقليا.

      سوينجر قديم .

      حذف
    3. شكراً يا عزيزي على هذه المشاركة الغنية بالمعلومات المهمة

      و أتمنى ان تتابع الصفحة التى اشرت اليها فى المقالة اعلاه ، و تخبر اصدقائك و صديقاتك عن الصفحة و هدفها فى خلق اعتراف أجتماعى و قانونى لحقوق الاقليات الجنسية فى مصر

      خالص تقديرى

      حذف
    4. الشكر لك انت عزيزى هانى على اهتمامك بهدة القضيه الهامه بالنسبه لكثير وكثير جدا من الازواج العرب لكنهم لا يستطيعوا البوح او الحديث عنها للاسف كقضيه قد تكون اهم عندهم من العمل والمادة نفسها صدقنى حيث انها تتعدى عند البعض منهم من مجرد كونها فكرة لممارسه الجنس بطريقه مثيرة الى اسلوب حياة يقضى على الملل الزوجى والعاطفى ليصل الى (وسيله) لاستمرار علاقتهم الزوجيه لاطول فترة ممكنه بدون المشاكل الزوجيه والحياتيه المتعارف عليها عادتا بين الازواج .

      لدلك اقترح ان يكون الحديث عن التبادل الزوجى على اساس انه قضيه اجتماعيه وليست فقط جنسيه بمعنى انها حق اجتماعى للزوج وزوجته مثل حقهم فى تكوين صداقات فى العمل او المعارف من الاهل والجيران
      لتبادل منافع او علاقات محدودة بنوع الصداقه ودرجتها والغرض منها الى الحق فى تكوين صداقات بهدف المتعه والاثارة وحريه الحديث فى مواضيع خاصه وجنسيه لايمكن التطرق لها او التحدث عنها مع من هم خارج هدا الاطار الخاص جدا من الاصدقاء المشتركين معهم فى صفات محددة تساعد على بلوغ الهدف من هدا النوع من الصداقات ..مثل التفتح العقلى والثقافى والاعجاب والمستوى الاجتماعى اللائق والمناسب ودرجه قبولهم للجنس بلا حدود وايضا درجه الثقه بين الطرفين وغيرها من الصفات والمحددات اللتى يضعها كل طرف كاساس للكوبلز اللدى قديشاركه هدة العلاقه الزوجيه الخاصه جدا.

      ازا فهى علاقه اجتماعيه فى الاساس تنشاء بين الازواج بهدف المتعه الزوجيه عن طريق الجنس.

      ويجدر الاشارة هنا الى مالاحظته عن ان هناك عوامل كثيرة كانت هيا الدافع لبعض الكوبلز للدخول فى علاقات التبادل والعلاقات الزوجيه الحرة خلاف لعامل الجنس فقط فى حد زاته ازكر منها رغبه احدى الزوجات فى منع زوجها من السفر الى دوله تايلند بمفردة كعادته كل سنه فقترحت عليه فى احدى المرات تجربه احضار امراءة اخرى معهم لتشاركهم المتعه الجنسيه كجنس ثلاثى وبعدها لم يغادر الزوج بلدة الخليجى ابدا الا وزوجته الحبيبه المثيرة جدا (من وجهه نظرةالان) معه ولا تفارقه ابدااااااااااااا..
      ناهيك عن القصه المشتركه بين جميع الرجال الازواج وهيا انهم جميعا قد توقفوا بنسه مائه بى المائه تقريبا عن فعل الخيانات الزوجيه العاديه والمتعارف عليها ودلك بعد تجربه الدخول فى السوينج سكس او العلاقات الزوجيه المفتوحه مع زوجاتهم الجميلات
      (وبشهادة زوجاتهم السعيدات جدا لهدا التغيير التام فى حياة ازواجهن المخلصين ..هههه)
      وغيرها الكثير من القصص والشهادات اللتى تدل على ان هدا النوع من العلاقات الزوجيه فى البلدان العربيه هوة بكل تاكيد نوع من العلاقات الاجتماعيه اكتر من كونها علاقات جنسيه مجردة /يمارسها البعض كوسيله لتحقيق غايات مختلفه بهدف الوصول للسعادة الزوجيه الكامله .

      اما بى النسبه لصفحه الفيس بوك المشار اليها فى مقدمه المقال اخى هانى فلا استطيع ان اعبر لك عن مدى سعادتى بان وجدت اخيرا صفحه تهتم بدعم ابسط حق من حقوق البشر وهوة حريه الانسان ان يمارس الجنس مع زوجته بى الطريقه اللتى تعجبهما وداخل منزل الزوجيه علما بى ان الزوجه ليست ملك يمين ولا عبدة ولا جاريه والزوج فى كامل قواة العقليه والجنسيه وهما الاثنين يعملان فى مناصب تخدم المجتمع والوطن ويدفعون الضرائب والزكاة بنتظام وبيتوقفوا عن ممارسه هوايتهم الزوجيه تلك اثناء صيامهم فى شهر رمضان.
      ههههههههه

      شكرا جزيلا بجد مرة اخرى وارجوا التواصل معك من خلال اميلك الخاص لان هناك اشياء كثيرة اود التحدث معك عنها خارج التعليقات العامه اعتقد انها قد تفيدك وتفيد هدا الموضوع والطرح الهام علما بى اننى لا امتلك حساب على الفيس بوك .

      تحياتى للجميع الفاهميين منهم والجهلاء.

      سوينجر قديم معتزل

      حذف
    5. كلامك مظبوط ، فهذا حق أنسانى فعلاً و كل شخص حر فى حياته الجنسية طالما لا يتعدى على حريات الاخرين ، اننا مازلنا للأسف فى عصور التخلف و مازال امامنا الكثير لكى نعمل على نضوج ثقافة المجتمع


      هذا ليس أميلي الأساسي ، لكن انا بفتحه من الحين لأخر ، راسلنى عليه:
      hanyfreedom2@gmail.com
      معذرتاً فأميلي الاساسي لا أكتبه على مدونتى لأسباب خاصة ، شكراً لتفهمك

      حذف
  7. حبيبى انت اتكلم ال انت عاوزة التعريفات فى الاسماء للقوة الممارسة السياسة من اسلامين او للليبريين او علمانين وحتى الوقى المسيحية كلة يعمل تحت غطاء الاسس الاصلية للدين مهما يختلف الفكر والدليل تعالى لواحد زى محمد البردعى او حمدين او البدوى واطلب منة انك تديلة مراتك وانت تاخد مراتة او حتى بنت وشوف انت هتظبت اذى هناك فرق بين الحرية فى الملبس مثلا وبين المحرمات الشرعية فى الكتاب والسنة دة الفكر بتاع التيارات السياسة ال اصولها الدينية شيعة شيعة شيعة اقول كمان ولا وصلك الرسالة ياشيعى مش التيارات السياسبية السنية انا بكرة الاخوان والسلفين سياسين ولكن دينيا بينى وبنهم الكتاب المسيحى فى مصر يقتلك بسبب الكلام دة يا امور

    ردحذف
  8. انا كنت اسمع بللبرالي ومكنتش عارف مين دوول بس انا من هنا ورايح انا مع الحكم الاسلامي الاسلام حاله صحيه وانا مع حكمهم

    ردحذف
  9. تصدق انت كذاب اوى وعموما انت بتنشر كلام غلط عن المجثمعات الاوروبية انا سافرت لروسيا لاخذ الماجيستير والى المانيا لعمل ابحاث ولم اجد ما تقولةالابنسب ضئيلةجدا واذا كنت مقتنع بكلامك اثبت ذلك وادينى مراتك وهى هتعرف الفرق الكبير اما بخصوص اللة والانبياء فابتعد عن تلك النقطة وخليك فى حالك

    ردحذف
  10. وللناس فيما يعشقون مذاهب

    ردحذف
  11. انا لا اؤيد الرأي ده ولكني لا اعترض عليه لاني مؤمنه جدا بمفهوم حرية الاعتقاد
    كل شخص حر فيما يعتقده وما يفضله

    ردحذف
  12. أظن أن أصبح الزواج بسبب الحب و ليس بسبب الجوع الجنسي و علاقة الزوج و الزوجة ليس مبني من اجل الجنس و كل من الزوجين يعطي مساحة و حرية للاخر من اجل سعادته و لتطوره معرفيا و عاطفيا ممكن ان يحدث تبادل ازواج كما انه ممكن ان يتبادل احد الازواج فقط ان احدهم فقط اراد ...

    ردحذف
  13. انا مع وليس ضد لانني دايما بختار ان اكون في علاقه مفتوحه ...بدايتها كان خطيبي بيجيب اصدقائه وكان بيحب يشوفهم يمارسو معي وكان بيتلذذ ...وانا دايما اختار العلاقه الي فيها حريه الممارسه مع رجال اخرين شي عادي جدا جدا بالنسبه لي ....موضوع الغيره موضوع متصنع ليس حقيقي ابدا ابدا كثير رجال بيقولو انا بغار وفي النهايه بيمشي و طلاق ولا بيهم مع مين رح تكون بعدين صح ؟؟ انا بصراحه دايما من شروط الدخول في علاقه جاده معاي ان تكون لي الحريه ان امارس مع اي شخص تاني ويا حبذا ان امارس الجنس امامه ...انا الان في علاقه مع شخص طيب وبيحب يمارس معاي ومعانا احد ثالث احد من اصحابه او احد من اصحابي واحيانا انا بستفيد اذا مارست الجنس بمبلغ من المال بيساعدني ان اعيش حياه سهله ومسليه جنسيا ...انا مع الجنس المتبادل والجماعي والمحارم ومع الحيوانات ايضا

    ردحذف
  14. الشاذ يحفظ ولا يقاس عليه
    احنا عندنا : الا من تاب واصلح
    اكيد انت ما تعرفها
    لكن ممكن الواحد يخطأ يزني او يشرب خمر او اي شيء

    لكن يروح يودي شرفو قدام عنوا لواحد ثاني اعتقد في الحيونات لا توجد الا عند الخنزير
    وايضا الي يعملها من البشر خنزير

    اذا رجعت لمبدئنا كيف سوف تصلح بعدما اخطأت هذا الخطأ
    على كل انت والحادك تصطفوا مع بعض ممكن الواحد يزني ويصلحها بجاوزة لكن مراتك ام عيالك كيف ترضى لها ما ترضى الا اذا كنت لك غريزة حيوانية واي حيوان الخنزير

    وداعا ايها الخنزير اللبرالي

    ردحذف
  15. انا سنجل راقي 30 سنه جسمي رياضي جادد وسيم جدا لراغبي العلاقات الثري سم وجاد للمقابلات بسريه تامه وامان ولى اكتر من تجربه طبيعيه مع اكتر من كابلز سعودى ولبناني لو سمحتم الاضافه للسيدات والكابلز الجادين فقط
    حسابي على الاسكايب
    sexy.man66644

    ردحذف
  16. انا سنجل راقي 30 سنه جسمي رياضي جادد وسيم جدا لراغبي العلاقات الثري سموجاد للمقابلات بسريه تامه وامان ولى اكتر من تجربه طبيعيه مع اكتر من كابلز سعودى ولبناني لو سمحتم الاضافه للسيدات والكابلز الجادين فقط 
    حسابي على الاسكايب 
    sexy.man66644


    ردحذف