الخميس، 5 يوليو، 2012

برهان جديدة فى صف الإلحاد ، تم فك لغز كيفية تماسك الذرة بفضل نظرية هيجز بوزون











توجد احجية مشهورة جداً لدي كل من له دين او يؤمن بوجود قوة خارقة او آله مسؤول عن خلق الكون ، وهى عدم وجود تفسير لكيفية تماسك البروتونات والنيوترونات والألكترونات مع بعضها البعض فى الذرة الواحدة بالرغم من المسافات الهائلة جداً فيما بينهم ، وبالتالى فمن المؤكد وجود قوة خارقة هى المسؤولة عن هذا التحكم !

التفسير كان موجود بالفعل منذ 1964 عندما افترض بيتر هيجز أحتمالية وجود جسيمات دون ذرية - غير مرئية - هى المسؤولة عن هذا التماسك ، و لكن عدم وجود الأدوات العلمية المناسبة للتأكد من صحة او خطأ هذه الفرضية هو الذى جعل فرضيته مجرد فرضية كل هذه العقود.


الأن و فى ظل وجود CERN تم تأكيد صحة هذه الفرضية ، وتحولت من مجرد فرضية الى برهان علمى مؤكد ، و سيعتمد عليه ليس فقط فى المجال العلمى ولكن فى المجال الفلسفى ايضاً.


ملحوظة أخيرة : مصطلح God particle مأخوذ من كتاب "The God Particle: If the Universe Is the Answer, What Is the Question?" و عندما أشتهر الكتاب ، قامت وسائل الأعلام بأطلاق مصطلح God particle على Higgs boson ، و من ثم فأن مصطلح God particle هو مصطلح غير علمى و لكنه شائع الصيت للدلالة عن الـ Higgs boson


و هذا تقرير الـ BBC عن أكتشاف الـ Higgs boson :





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق