الجمعة، 3 فبراير، 2012

انباء عن ظهور اول فيلم وثائقي ضد السلفيين - فيلم الإمام









للأسف الفيلم جه متأخر جداً - ده على اساس انه هيجي و مش هيصدر قرار من مجلس الشعب برفضه !!!


كنت اتمنى انه ينتج و يعرض قبل الانتخابات البرلمانية على الاقل - مع انى اشك فيما اذا كان لهذا الفيلم على احداث اى تغيير فى عقول المصريين حينذاك !!!



أتركم مع الخبر :-



"الإمام".. أول فيلم عن خطورة الفكر السلفى المتشدد على مصر

الجمعة، 3 فبراير 2012 - 14:38
كتب على الكشوطى
انتهت شركة "فينجر برينت" من تصوير فيلم "الإمام"، وهو فيلم وثائقى طويل يناقش ظهور التيار الإسلام السلفى فى مصر، والمتغيرات التى نتجت عن انتشار أفكاره فى الشارع المصرى المعروف بالوسطية.


ويعد الفيلم أول فيلم وثائقى يناقش الأفكار السلفية التى يعتبرها صناع الفيلم غريبة على المجتمع المصرى، وتم استقدامها من الجزيرة العربية، نقلاً من المذهب "الوهابى" السائد هناك، مع إلقاء الضوء على المتغيرات التى أحدثها هذا المنهج الدينى فى مصر، ووضع تأويلات لما يعتبر الأهداف الحقيقية وراء انتشاره.



الفيلم بدأ تصويره قبل اندلاع الثورة المصرية بشهرين، ثم توقف لفترة خلال الأحداث التى شهدتها مصر، وأكد مخرج الفيلم أحمد صلاح أنه لم يخطر بباله أن يأتى اليوم الذى يكون فيه التيار الدينى هو التيار الحاكم فى مصر.



وأوضح المخرج أنه بدأ تصوير الفيلم باعتباره جرس إنذار مبكرًا إزاء خطورة الفكر السلفى المتشدد على المجتمع المصرى الوسطى، وأنه صادف الكثير من الصعوبات أثناء التصوير الخارجى للفيلم، حيث وجد هجومًا عنيفًا من أنصار هذا التيار من المتشددين.



فيلم "الإمام" سيناريو وحوار وإخراج أحمد صلاح، وإنتاج شركة "فينجر برينت" لصاحبتها دكتورة نهى البحطيطى، ويحمل عنوانًا ثانيًا هو "قصص عن أناس أحبوا الله وكرهوا البشر".



كما يضم الفيلم آراء وشروحًا للعديد من الشخصيات، بينهم الدكتورة آمنة نصير أستاذة العقيدة بجامعة الأزهر، والمفكر الدينى جمال البنا، والكاتب الكبير حلمى النمنم، والخبير الأمنى اللواء فؤاد علام نائب رئيس جهاز مباحث أمن الدولة الأسبق، والصحفى مصطفى فتحى.



يعرض تريلير الفيلم أجزاء من رفض الأمريكيين لبناء مسجد بجوار مبنى التجارة العالمى قبل تفجيره، ومشاهد لتفجير البرجين، ومشاهد أخرى لضرب الإيرانيين للفتيات بالسوط ممن يرتدين البنطلونات، ومشاهد من خطب الشيوخ، ومنها مشهد للشيخ محمد حسين يعقوب وهو يقول "إحنا بتوع الدين".


---------------------------
نقلاً عن اليوم السابع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق