الخميس، 21 أبريل، 2011

هل نستطيع تفسير نشأة الكون بدون خالق ؟ الأجابة موجودة فى الوثائقي ( قصة كل شىء ) لـ ستيفن هوكينج














ستيفن هوكينج (بالإنجليزية: Stephen Hawking‏) ولد في أكسفورد، إنجلترا عام 1942 وهو من أبرز علماء الفيزياء النظرية على مستوى العالم، درس في جامعة أكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء، أكمل دراسته في جامعة كامبريدج للحصول على الدكتوراة في علم الكون، له أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، وله دراسات في التسلسل الزمني.


 فى عام 2010 تم أنتاج سلسة وثائقية بعنوان Into the Universe with Stephen Hawking و هى مكونة من ثلاث حلقات هم :-
  1. Aliens
  2. Time Travel
  3. The Story of Everything
و الحلقة الثالثة ( قصة كل شىء The Story of Everything ) هى المثيرة للجدل لأن هوكينج شرح فيها كيفية تواجدنا فى هذه الحياة عبر الصدفة و ليس عبر قوة خارقة و هذا يصطدم مع معتقدات اغلب سكان الأرض حيث ان أغلب من فى العالم هم من المسيحيين و المسلميين الذين يعتقدون بأن الله - الأله الأبراهيمي - هو من خلق الكون ..... يمكنك قراءة المزيد مــــن هــــنــا قبل ان تشاهد الفيلم.


أحب ان انوه بأن الحلقات الثلاث للسلسلة الوثائقية - السابق ذكرهم - منفصلين معلوماتياً عن بعضهم البعض ، بمعنى اخر تفهمك لأى حلقة منهم غير مبنى على الحلقتان الأخران ...... و لذلك فقد قمت برفع الحلقة الثالثة فقط ( قصة كل شىء The Story of Everything ) 

هذه لقطات من الفيلم الوثائقى حتى تتأكد من نقاء الصورة .... أضغط هنا

و الترجمة باللغة العربية و تم لصقها على الفيديو ، و الملفات الموجوده بالمجلد هى 6 ملفات بأمتداد FLV ..... حمل من هذا الرابط:-


أتمنى لكم مشاهدة ممتعة



===================
تحديث بتاريخ 30 سبتمبر 2012
===================

طلب منى اكثر من شخص ان ارفع السلسة بالكامل - الـ 3 حلقات - وقد وجدت انها بالفعل مرفوعة بالكامل على MyEgy.com وهذا رابط الموضوع هناك:



أتمنى لكم مشاهدة ثقافة فلسفية

هناك 16 تعليقًا:

  1. وماذا تفسر قول الله تعالى (لقد خلقنا السماوات والأرض في ستة ايام)

    ردحذف
  2. رائع .. فعلا استمتعت جدا بمشاهدة الفلم ..

    اتمنى ان ترفع السلسلة كاملة ! :)

    لكن عنوان الموضوع وما جاء فالـ BBC زيادة عن اللزوم .. هو ما قال شيء غير في فقرة بسيطة فسرها بأن لو كان هناك اكوان اخرى كثير منها لم يأتي بنتيجة والبعض منها ينطبق عليه شروط الحياة . .
    نرجع لنفس السؤال .. :) مين جاب الاكوان دي ؟

    وشفت فالفيلم كثيرا من الامور ترمى الى الصدفة وحسن الحظ ! ( وهو في نظري شيء غير علمي ) ويتم تجاهلها .!

    ردحذف
  3. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    لم اضحك يوما هكذا الا على الملحدين ومن على شاكلتهم

    ردحذف
  4. اخي الفلم لا يتكلم عن اي شئ مما في مخيلتك او ارادتك

    فالفيلم يتكلم عن تكهن احد العلماء بوقت نهاية العالم لاغير ولم يتكلم عن طريقة نشأته الا بجملة ان الكون كله ناتج من الانفجار الاعظم (وهذا لم يثبت قطعيا حتي الان)وان كان صحيحا فمن الذي اوجد هذا الشئ الذي انفجر بالاساس

    ولم يتكلم عن اي شئ من المخلوقات او التطور او ما استعددت لساعه والرد عليه كافكار دارون العقيمة

    الرجاء تغيير العنوان فهو لا يمت بصلة للمضمون واتقي من خلقك ولا تعلمه

    ردحذف
  5. هانى ياريت تدينى الجزء بتاع الفضائين واسلفر عبر الزمن ضرورى
    واخيرا كل كلامه لحسن الحظ
    ومتقوليش فرضيات لا لم اقصد فرضيه
    ولكن لحن الحظ

    ردحذف
  6. وتائقي رائع لعالم فد

    ردحذف
  7. لانني مدمن على الافلام الوثائقية فهذا يعد من افضل الوثائقيات التى شاهدتها فى حياتي الى جانب السلسلة الرهيبة .. الكون البديع.. للأسف فلولا ضعف لغتي لكنت اشتركت بقنوات ديسكوفري او ناشيونال جيوجرافي و بي بي سي حتى لا اكن المغفل الدائم والحصري للمترجمين العرب الافذاذ على قنواتنا المتدينة.
    وليس القهر الفكري قاصرا على القنوات التليفيزيونية فقط ولكن فوجئت فى بداية مشاهدتي لاحد الافلام المترجمة بان المترجم كتب يقول " نظرا لتناقض افكار الفيلم وبعض المفاهيم الاسلامية فقد تمت الترجمة بما يتوافق والشريعة " .. لا تعليق لدي.
    فلهذه الدرجة لم ينضج بعد الفكر الاسلامي فلازلنا نعيش في ما قبل العصور الوسطى ولازلنا لا نتفق الا على اننا مختلفون ولازلنا لانستطيع التمييز او الاختيار بين الافكار بل لا داعي اصلا للتفكير فكل شيء موجود فى كتاب الله الذي تم تأليفه من 1300 سنه او اقل.
    عزيزي هاني اشكرك بشده على هذه التحفه التى قد تعد اثرا بعد حذفها من جميع المواقع عدا موقعك هذا.
    تمنياتي لك بدوام العافيه وصوما مقبولا :)

    ردحذف
  8. انا شاهدت الفيديو الخاص به اللي كنت محمله على اجزاء
    حقيقي اشهد انه مجهود رائع جدا و فكر علمي متسلسل ...
    ولكن ارى بعض الافكار التي لم يرد عليها مثل :

    * كيف نشأ الشئ الذي صنع الانفجار العظيم .. هو يفترض مجرد افتراض على انه قد يوجد بعض الاكوان الاخرى غير عالمنا التي قد يكون له قوانين فيزيائية غيرنا .. وهذه طريقة غير علمية لإثبات نظرية ما .. وهي ان العالم بدأ من عدم من محض ذاته و محض قوة الجاذبية و الطاقة السوداء... وحتى بفرض ذلك ما هي مصدر الطاقات و الغازات الهيدرجونية تلك..؟؟؟

    * كيف نشأت الحياة .. اعتقد انه اذا اتبعت ذلك الفكر من نشأة الكون (من تفاعلات غازية و اندماج العناصر .... وما الى ذلك ) سوف اصل الى بعض الاجسام مع مختلف حالتها الفيزيائية سواء صلبة او غازية او سائلة وهي بالطبع تتفاعل نتيجة بعض التأثيرات الخارجية .. ولكن من دون ان تدب فيها الحياة أي مجرد جماد .. ؟؟؟

    * هل يمكن ان نكون قد كوننا بمحض الصدفة لمجرد تواجدنا في ظروف ساعدت على تكوين الحياة مثل قربنا الدقيق من الشمس الذي حافظ على حرارة المياة وقدرة الارض على حفظنا من الاشعاع الشمسي عن طريق الاوزون و ما الى ذلك.. وهذا قد ادى عبر مليارات السنين الى تكوين هذا العدد المهول من فصائل و اجناس المخلوقات المختلفة في فصائلها .. وتكوين ما يسمى الانسان الذي يعتبر فريد من نوعه و فصيلته بالرغم من اختلاف كل انسان عن غيره في الصفات الوراثية والشخصية ...

    اخيرا اود ان اقول تعليقا بسيطا.. انا اؤمن ان الكون يسير في منظومة دقيقة علمية محكومة بقوانين طبيعية تطبق من تلقاء نفسها دون تدخل من اي شخص اخر .. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه بجدية و صدق :
    من وضع هذه القوانين ؟؟؟ كمثال بسيط عنما يصنع الانسان روبوت فهو يعمل من تلقاء نفسه بذكاء شديد للغاية وحساسية عالية جدا لما حوله ..لكن يظل الانسان هو صانع هذا الروبوت .. ومهما درسنا كيفية عمل هذا الروبوت و طورنا قيه لا يمكننا ابدا انكار وجود العقل الذي صنع هذا الروبوت.. فهل يمكننا ببساطة قبول فكرة هذا الخالق العظيم الذي صنع هذا الكون هذا القبول الذي لا يلغي ان ندرس كيف يعمل هذا الكون العظيم ..
    انا اؤمن ببساطة ان هذه المخلوقان بالرغم من عظمتها تشير بكل وضوح الى هذا المصمم العظيم الذي خلقها و وضعها .. واعظم ما يميزنا كبشر ان لنا بصمة من هذا الخالق الا وهي الابداع .. كيف لي ان اقول اني تطور من فئة سامية من القرود التي لا تملك تلك القدرة على الابداع .. ولا اصدق اني ببساطة تحفة فنية تحمل بصمة هذا المبدع الخالق ... هذه فقط دعوة للتفكير..

    اخيرا اشكرك على سعة صدرك لقراءة تعليقي .. واتمنى انك تكون حقا متحرر الفكر لكي تبحث بإخلاص عن الحق وتتمسك به دون املاء من احد...

    ردحذف
  9. عزيزي هاني هذا الرجل هوكنج رائع بمعنى الكلمه , اعتقد انه خلال 10 سنوات سيصاب الكثيرون هنا بالذهول لكميه الحقائق العلميه التي ستكون مثبته اضافه الى نظريات ثوريه اخرى ستكون مدار البحث وذلك مع تطور ادوات القياس والبحث والرصد الفلكي وغيرها. ولا ننسى ان العلم قد رفع تفكير الانسان واعطيك مثالا : لا يعلم ما بالارحام الا الله , وكان التفسير السائد هو ذكر او انثى و اسود ام ابيض .. اند سو اون , والآن تغير التفسير قسريا الى :معرفه الاخلاق ,الغنى والفقر السعاده ام التعاسه !!!

    ردحذف
    الردود
    1. " " إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِير ""
      اعمل عقلك و قل لي هل الآية تقول انه لا يعلم احد ما في الرحم إلا الله ؟
      ام يقول لا احد يعلم اين سيموت ؟؟؟
      الآية لم تنفي علم الإنسان بالمطر او ما في الرحم و لكن نفت علم الإنسان بالأرض و الزمن الذي سيموت فيها
      الله يهديك قبل ان تموت

      حذف
  10. شكرا لكم جميعا ولكن ...

    ردحذف
  11. انا عندى مشكله ف الملف المضغوط مش بيفتح اعمله ايه ؟

    ردحذف
    الردود
    1. قم بتحميل الثلاث الملفات المضغوطة فى فولدر واحد ثم ابدأ فى فك الضغط عبر عمل كليك يمين على الملف الاول و اختيار
      Extract here
      بالطبع تأكد ان لديك برنامج winrar الاول قبل البدأ في فك الضغط

      حذف
  12. كيف استطيع الحصول على الوثائقي فهو محذوف الان ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. قمت من اعادة رفعه من جديد من اجلك :)

      http://www.mediafire.com/folder/ng9ocg2360w0h/The.S.of.E

      حذف
  13. لا غبار على فيزيائية ستيفن و مضحك في وصفه الخالقيه و الإنبثاقيه و لا أدري لماذا هذا المدخل في غير إختصاصه.

    ردحذف