الخميس، 27 يناير، 2011

هل زيادة عدد مسلمي العالم يرجع للأعتناق أم لزيادة نسب الولادات ؟









هذه المقالة المذكورة فى موقع الـ CNN Arabic توضح بالأدلة ان زيادة أعداد المسلمين فى العالم هو ناتج عن أرتفاع أعداد المواليد بشكل أساسي.

دراسة: عدد مسلمي العالم يتضاعف والمسيحية أكثر انتشارا

الخميس ، 27 كانون الثاني/يناير 2011، آخر تحديث 15:28 (GMT+0400)
مسلمو فرنسا سيشكلون 10 في المائة من السكان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قبل عقدين من الزمان، كان عدد المسلمين في العام بحدود 1.1 مليار نسمة، وبعدين عقدين من الآن، سيصبح عددهم ضعفي ذلك العدد، وسيشكلون أكثر من ربع سكان الأرض، بينما لم تكن نسبتهم في العام 1990 تزيد على 20 في المائة، وفقاً لدراسة جديدة صدرت الخميس.
وبحسب الدراسة، فإن عدد سكان باكستان، وغالبيتهم من المسلمين، سيزيد على عدد سكان إندونيسيا، التي تعتبر أكبر دولة إسلامية في العالم، وسيتجاوز عدد السكان فيها 256 مليون نسمة، بحسب ما يعرف بمشروعات منتدى "بيو" Pew حول الأديان والحياة العامة.
وتتوقع الدراسة أن يزيد عدد المسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية على 6.2 مليون مسلم، في حين سيتضاعف عدد سكان أفغانستان، ويقترب من 50 مليون نسمة، لتصبح تاسعة دولة إسلامية من حيث عدد السكان.
وسيرتفع عدد المسلمين في إسرائيل إلى ربع عدد السكان، فيما تعتبر نسبة المواليد الفلسطينيين أعلى النسب في العالم.
ومن المتوقع أن تصبح نيجيريا، التي شهدت عنفاً طائفياً بين المسلمين والمسيحيين أودى بحياة الآلاف من السكان خلال العقد الماضي، دولة ذات أغلبية مسلمة بحلول العام 2030.
وستصل نسبة المسلمين في فرنسا وبلجيكا إلى 10 في المائة من السكان، بينما ستبلغ في السويد نحو 9.9 في المائة من إجمالي السكان، على أن نسبة المسلمين في أوروبا سترتفع في العام 2030، لتصل إلى 8 في المائة من إجمالي السكان في القارة العجوز.
وفي إيران ستتباطأ نسبة الولادات خصوصاً وأن الإيرانيات يلجأن إلى استخدام ضوابط الحمل ويقتربن من نسبة الأمريكيات في هذا المجال، حيث تلجأ لهذه الوسيلة حوالي 73 في المائة من النساء الإيرانيات.
وبحسب التقرير، الذي صدر بعنوان "مستقبل المسلمين في العالم"، يعود سبب زيادة عدد السكان المسلمين في العالم إلى نسب الولادات المرتفعة بينهم، إذ تعتبر الأعلى بين سكان العالم.
ورغم أن الزيادة بين المسلمين هي الأعلى في العالم، إلا أن نسبة هذه الزيادة أصبحت أقل من معدلاتها السابقة وتشهد تراجعاً بطيئاً قياساً بالأعوام السابقة.
يقول ألان كوبرمان، المدير المساعد للمؤسسة "إنهم يزدادون، ولكن ببطء.. إن الزيادة في السنوات العشرين الأخيرة أكبر مما نتوقع للعشرين سنة المقبلة."
ورغم الزيادة في أعداد المسلمين في العالم، إلا أن الديانة المسيحية تظل الأكثر انتشاراً، وسيظل أتباعها الأكثر عدداً خلال العقدين المقبلين، إذ يبلغ عدد أتباع المسيحية في العالم حوالي ملياري نسمة، أي ما بين 30 و35 في المائة من سكان العالم.
ويتوقع أن يزيد عدد المسيحيين في العالم إلى 2.2 مليار نسمة بحلول العام 2030.

الأحد، 23 يناير، 2011

Blackadder









Many great men have played a part in shaping Britain's noble heritage. Others have just ended up on the dungheap. Men like Edmund Blackadder. From coward to cad and back again, Edmund surfaces in the medieval, Tudor, Georgian, Dickensian and World War I eras, where he seriously lowers the tone with an assortment of cunning plans, serpentine banter and his smelly servant, Baldrick. 



الخميس، 20 يناير، 2011

نيجيريا: باسم الدين










الثلاثاء، 18 يناير، 2011

روابط مواقع افضل الافلام الوثائقية














موقع TED الشهير


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


وثائقيات موقع MyEgy


http://myegy.com/documentary-movies


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


وثائقيات قناة DW الألمانية باللغة العربية


http://www.youtube.com/user/deutschewellearabic/videos

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


موقع علوم العرب


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

أفلام "روسيا اليوم" الوثائقية والتحقيقات المصورة


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

مدونة أفضل الأفلام الوثائقية


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وثائقيات الـ BBC


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


موسوعة الكنوز الوثائقية


http://www.aflamw.com


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

قناة الإلحاد (تركز وثائقها على الافلام المتعلقة بالفلسفة و العلوم التطبيقية)


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

قناة أكاديمية التنوير


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

قناة التنوير الوثائقية


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

قناة مترجمات في العلم والفلسفة


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

قنوات أخرى من اليوتيوب




الأربعاء، 12 يناير، 2011

أجندة مفتوحة الخطاب الديني والاحتقان الطائفي في مصر









الثلاثاء، 11 يناير، 2011

Stephen Hawking and The Theory Of Everything









الاثنين، 10 يناير، 2011

هل ختان الذكور مفيد صحياً لهم ؟










ورد بوصف هذا الجروب :


التالى ذكره :-
======================================
نحن نرفض قطع عضو سليم من جسد الطفل
نحن نرفض هذا الاعتداء الروتيني على جسد الطفل
نحن نرفض تشويه الاعضاء الجنسية للذكور تماماً مثلما نرفضها للإناث
نحن نطلب مساواة للأولاد مع البنات فى عدم قطع الأعضاء , و ندعو لأن يكون الإنسان كامل كما هو لا أكثر و لا أقل

ليس للأهل الحق فى بتر جزء من جسد طفلهم دون أرادته, أذا كان الطفل طفلهم فجسد الطفل ليس ملكا لهم

هل تحتكم للأطباء في قطع عضو سليم من جسمك؟ لماذا نقطع أجزاء سليمة من جسد طفل لا حول له ولا قوة؟
الأطباء كانوا يقومون بختان البنات في زمان ما بحجة الفائدة و الوقاية فلما أوقفهم المجتمع المدنى صاروا يتكلمون عن مضارهِ و الأن كل ما فى الأمر إننا سنوقفهم عن ختان الأولاد فمنهم من سيؤيدنا و منهم من سيثيروا ضجه من جهلهم ثم سيرددون خلفنا فى النهايه ما نقوله اليوم هنا

ما نقوله اليوم سيحظى بإهتمام المستقبل , خسر الذين رفضوه منا و قطعوا أولادهم

الى من يدعي بأن الختان واجب ديني سوآلنا هو
إذ كان الله يريدنا مختونين فلماذا لم يخلقنا كذلك و يكفينا عذاب قطع الأعضاء لكل من الذكور و الإناث؟
ولو كان ضارا كما تقولون؟؟ لماذا خلقه الله؟؟
هل جسد الانسان يحتاج الى تعديلات لكى يكون افضل واصح؟؟
الإله لا يقبل بتشويه جسد الإنسان و لا يرضى بالاعتداء على أحد فكيف إذا كان طفل؟
و الطفل عندما يكبر من حقه يختار دينه لان ما اسوأ الدين بالوراثة اذا لم يكن عن اقتناع
الجزء المبتور لدى الذكور هو تماماً بمحل الغطاء المحتوى للبظر و الذى هو من إمتداد الشفرين الصغيرين فى الأنثى التى كانوا يزيلوها فى ختان الإناث و تحت نفس الحجج بالطهارة و النظافة
فهل هي النظافة فعلا؟ و كيف يخلق الله نفس الشيء فى الذكر و الانثى فيكون مفيدا فى أحدهما و ضارا فى الأخر؟ الملايين من البشر رجال و نساء غير مختونين فلماذا لم نشاهد الامراض تفتك بهم؟
و لماذا تفتك الأمراض الجنسية و النفسية بالملايين من المختونين؟
الأمر بكل بساطة لا علاقة له بالامراض أو فيما اذا كان الانسان مختوناً او لا, فلا تدعوهم يخدعونكم و يدسون لكم السم في الدسم.

فلا يسبح مع التيار إلا الأسماك الميتة فلا تترك طفلك يتعرض لما تعرضت له و أنقذ أنت طفلك

كل حوالي عشرين عاما تظهر كذبة جديدة عن فوائد مزعومة لختان الذكور , فتعيش إلى حين عليها تلك الجريمة حتى يتم كشف الكذبة و إسقاطها فتخرج كذبة أخرى , و المتأخر هو من تتجمع عنده أكاذيب أكثر . النظافة , سرطان عنق الرحم , سرطان القضيب , الشكل الأفضل , ... و الإيدز هو أخرها حاليا فمعظم من توفوا أو أصيبوا بالإيدز في الولايات المتحدة كانوا مختونين

و العلاقه لم تثبت للنهاية (و إنما بتجارب لم تكتمل و كذبتها تجارب أكثر) بين الختان و الإيدز و فكرة التخلص من هذا الجزء بحجة ألا يدخل منه الفيرس كمثل التخلص من المرارة عند الميلاد تجنبا لإحتمال إصابتها بالحصوات فى المستقبل أو الجفون من على العين لكى لا تصاب بالرمد الحبيبى أو بتر الثدي للطفلة لكى لا تصاب مستقبلا بالسرطان ... الخ
و أن الجزء المقطوع يفرز مادة اللانجرين القاتلة للفيرس
وأن أي إكتشاف لمصل واق في المستقبل يستدعي وجود اللانجرين بكثافته الطبيعية لدى الإنسان
و المنطق القائل ببتر جزء سليم من الجسد لأن من المحتمل فى المستقبل أن يصاب بمرض مرفوض تماما

بل ردينا على من إستدل بما نشرته منظمة الصحه العالمية حول إحصاءاتها فى دول جنوب الصحراء الكبرى (و هى دول بعيدة عن منطقتنا) بأنها تعرضت لتكذيب شديد و إليكم مثل واحد منة فقط منها ذلك المكتوب فى هذه الصفحة
و هذه الصفحة
و التى تصف علاقة ختان الذكور بالوقاية الجزئية من فيرس نقص المناعة المسبب لمرض الإيدز بانه "كذبة ستمضى نصف المسافة حول العالم قبل أن تضع الحقيقة سروالها"
و من المعيب فى أوراقها إنها خلت من توضيح وظائف الجزء المبتور و الخساره الناتجة من بتره و نطالب بتغيير هذا الواقع

بل و حتى من ناحية أخرى فختان الأطفال لا يتوفر فيه شرطى

informed consent
و
absence of coercion

أى موافقة مؤكدة لا شك فيها لمن تجرى له العملية و غياب أى إكراه عليه و هو ما يكفي لمنع هذه العملية كما أقرت بذلك منظمة الصحة العالمية و منظمة الطفولة (اليونسف) و برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز في بيان مشترك وضعناه في قسم الوصلات

الولايات المتحدة الأمريكية واحدة من أخر الدول الغربية في العالم التي مازال فيها ختان للذكور و يقل فيها (و كما يصفونه) بسرعة الحجر الذي يسقط و إن لم نتمكن من اللحاق بالحركة العالمية المعارضة لختان الذكور فلن نجد من نقرأ لهم الردود العلمية على حجج الختان التي تنتج كل حين و سنبقى وحدنا بعد ذلك

و ننقل من هنا
و تحت عنوان
Immunological functions
ما ترجمته
وظيفة مناعيه ضد البكتريا و الفيروسات و من ضمن المواد التى مفروض ان تفرزها لو لم تكن مقطوعه نوع من البروتين مثل الموجود فى لبن الأم

و تحت عنوان
Protective functions
مكتوب
Just as the eyelids protect the eyes, the foreskin protects the glans
و ترجمته
المفروض أن تحافظ على سطح رأس القضيب كما الجفن يحافظ على العين و تحفظ صحتها و نظافتها و البى إتش (يعنى تركيز الوسط حوله من درجة الحموضه المناسبه) و الدفء بالدرجه المناسبه له

و نقول أن جزء من الإحساس بالعملية الجنسية ينتقل عبر تلك القطعه من الجلد ، نظراً لأنها تتكون من سطحين , تتمدد عند الإنتصاب , و يرجع السطح الخارجي للخلف , أما السطح الداخلي فينقلب إلى الخلف ويصبح بعد أن كان سطح داخلي يتحول إلي سطح خارجي هو أيضا و تغلف في النهاية القضيب بأكمله (نعم بأكمله هناك صورة تحوي عرضا متتابعا لتلك المراحل في قسم الصور) بمساحة خمسة عشر بوصة مربعة في الشخص المتوسط من الأنسجة الحساسة جنسيا المتصلة بمركز المتعة في المخ فهو سطح شديد الحساسية و إستئصاله في الختان يقلل من المتعة الجنسية

ألم الختان لا يتمكن الرضيع من التعبير عنه بالكلام لأنه صدمة حدثت قبل اكتسابه للغة المنطوقة، لكن الصدمة تظل مختزنة في لا وعيه وتظهر فيما بعد في عدة أشكال، منها العنف، والخوف من أي خبرة جراحية. وقد ذكر عالم النفس رونالد جولدمان هذا بالتفصيل في كتابه:
circumcision: The Hidden Trauma
صدمة الرضيع لا تأتي فقط من الألم المبرح المصاحب لقطع وسلخ الغلفة (نعم سلخها، فهي في المولود ملتصقة برأس العضو كالتصاق الظفر بمكانه، وتنفصل عنه تدريجيا بشكل طبيعي كما تتفتح عيون القطط الوليدة، ووظيفة هذا الجزء حماية رأس القضيب من البول الحامضي)
و لكن تأتى الصدمة أيضا لأن المخ يتلقى ألما من منطقة هيأها الخالق ليتلقى منها شعورا باللذة

الختان يعتبر إعتداء على حرية الإنسان ..وعلى خصوصيته... بل هو إغتصاب إن طلبت الدقة و إلا فبماذا تصف تجريد إنسان من أسفل و وسمه في أعضائه التناسلية؟ .. كل انسان منا مسؤول وحر فى جسده .. وأن الظلم أن نقوم ببتر جزء ما من أجساد أطفالنا... واستغلال طفولتهم وبرائتهم بهذا الشكل الهمجى

ساعدونا لإنقاذ الأطفال الذين لا حول لهم ولا قوة من هذا الاعتداء البشع على جسدهم و الذي سيترك اثره عليهم لبقية حياتهم
ساعدونا للتخلص من هذه العادات القادمة من عصور مظلمة و لنترك أطفالنا يعيشون بالنور

و إن كان الأطباء يعترفون أنهم لا يدرسون التركيب و الوظائف في الكلية و لا حتى خمس دقائق (رغم إنها العملية الاكثر شيوعا) فما بالنا بأن يقرأوا عن أضرارها , و إليكم أطباء فعلوا ذلك فها هو موقع أطباء ضد الختان

و هنا يوضح الباحثين الخسارة التى يخسرها الشخص الذى تعرض لعملية ختان
و ننصح بالبحث بصفة عامه فى الموقع ففيه الرد على كل الذرائع التى يجرى بها الختان

و هنا رد على حجة سرطان عنق الرحم و أسباب نقصه عند نساء اليهود و التي إتضحت أخيرا
و هنا
و هنا أصل نشأة هذه الحجة
و هنا أيضا بالإضافة للرد على حجة سرطان القضيب

و هنا الرد على تبرير الختان بكذبة الوقاية من عدوى المسالك البولية
وكشف حقيقة تلك الأكاذيب

و ننصح بالإطلاع على موقع جمعية نوسيرك الأمريكية المعارضة للختان

وموضوعات مجمعه هنا
======================================



أتمنى من الجميع الأهتمام بهذا الموضوع.

الأحد، 9 يناير، 2011

الفوائد طبية لممارسة الجنس









7 أسباب طبية "وجيهة" لممارسة الجنس

الأحد، 09 كانون الثاني/يناير 2011، آخر تحديث 12:44 (GMT+0400)
 
فوائد طبية لممارسة الجنس

جورجيا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- يبدو أن ممارسة الجنس تتعدى مجرد الشعور باللذة، إذ أنها بحسب خبير طبي، لها فوائد عدة على صحة الإنسان، أبرزها الآثار الحميدة المترتبة على الجسم والبشرة، بالإضافة إلى فوائد نفسية أخرى.
ويقول الدكتور إيان كيرنير، أستاذ الطب الجامعي، واستشاري العلاقات الجنسية، إن ممارسة الجنس لها أثر صحي كبير على الأطراف في أي علاقة، غير أن الأبحاث تظهر المزيد من تلك الفوائد، وتشير إلى أن الجنس يدعم حالة الإنسان الصحية.
ويلخص كيرنير في مقال أرسله إلى شبكة CNN، سبعة أسباب مهمة لممارسة الجنس:
المحافظة على مظهر شاب: وجدت دراسة أجريت على نحو 3500 شخصا، أن ممارسة الجنس بانتظام قد تجعل الناس يبدون أصغر من عمرهم بنحو أربع إلى سبع سنوات، ذلك أنها تعزز الثقة بالنفس بينما يزيد الجنس من إنتاج هرمون النمو البشري، المعروف لتحسين قوة العضلات.
الحصول على السعادة: غني عن القول أن ممارسة الجنس يمكن أن تجعلك في سعادة واطمئنان، ولكن دراسة جديدة أجريت على نحو 300 امرأة، أظهرت أن للممارسة الجنس أثر كبير على الاكتئاب عند المرأة.
فقدان الوزن دون عناء: في المتوسط، الجنس يحرق السعرات الحرارية بنحو خمسة سعرات في الدقيقة الواحدة، وهو معدل يتوقف على الوزن، حتى أن قبلة حارة تعزز معدل ضربات القلب، الذي بدوره يزيد من صحة الجسم.
محاربة أمراض البرد: الجنس قد يساعد على محاربة نزلات البرد. وفي دراسة بجامعة ويلكس في ولاية بنسلفانيا، وجد الباحثون أن طلاب الجامعات الذين مارسوا الجنس مرة أو مرتين في الأسبوع كانوا يحظون بمستويات أعلى من الغلوبولين، وهو جسم مضاد يقوي جهاز المناعة.
التخلص من التوتر والضغط: في دراسة قام بها باحثون من جامعة بيزلي في اسكتلندا، طلب من 46 من الرجال والنساء إلقاء خطابات أمام جمع من الناس، وكان الذين مارسوا الجنس بكثرة خلال الأسبوع الذي سبق الدراسة هم أقل توترا من غيرهم.
صحة القلب: وجدت دراسة حديثة نشرت في مجلة كلية طب القلب الأميركية أن ضعف الانتصاب غالبا ما يكون مؤشرا مبكرا على صحة القلب والأوعية الدموية. والجنس قد يساعد القلب بسبب الإفراج عن هرمون "دي أتش إي آي،" ، الذي يساعد الدورة الدموية ويمدد الشرايين.
العيش لفترة أطول: وذلك لأسباب لا تزال غير واضحة، فربما ممارسة الجنس بانتظام تضيف سنوات إلى حياتك. إذ وجدت دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية أن الرجال الذين مارسوا الجنس أقل من مرة شهريا عرضة للموت أكثر من أولئك الذين مارسوا الجنس مرة واحدة في الأسبوع.



نقلاً عن موقع الـ CNN Arabic

ما يترجمه العرب










إحصاءات*: إن مجموع ما يترجمه العرب سنويا يساوي خمس ما تترجمه اليونان، ولم يترجم العرب سوى 11,000 كتابا منذ العصر العباسي (منذ ألف سنة) وحتى وقتنا الحاضر، وفي أسبانيا وحدها يتم ترجمة أكثر من 11,000 كتابا في العام الواحد! أما متوسط القراءة لكل فرد في المنطقة العربية فهو يساوي 10 دقائق في السنة بمعدل ربع صفحة مقابل 11 كتاب في السنة للفرد في أمريكا و7 كتب في بريطانيا.
*تقرير التنمية البشرية.

العقل العربى بين الغزالي و ابن رشد









 أقتباس مهم جداً من كتاب سجون العقل العربي للمفكر الكبير طارق حجي

ويضاف لذلك أن العقلَ الإسلامي واجه ما يشبه المعركة بين أبي حامد الغزالي والذي لا يؤمن بأن العقلَ قادرٌ على إدراك الحقائق وبين ابن رشد أكثر مفكري العرب إعلاءً لشأن العقل؛ وهو ما يتضح من التناقض الواضح بين آراء الغزالي في كتابه (تهافت الفلاسفة) وآراء ابن رشد في كتابه الفذ (تهافت التهافت). والخلاصة أنه في عالم الفقه (وهو عمل بشري محض) فقد كان التوسع للمدراس التي تحبذ قبول آلاف الأحاديث عن إِعمال الرأي؛ وبمحاذاة ذلك ففي عالم الفكر ( علم الكلام بلغةِ العرب في ذلك الزمان والفلسفة بلغةِ العصر) فقد كانت أيضًا الغلبة لمدارس النقل والحدس (الغزالي) وقلة أثر مدرسة العقل (ابن رشد) (وإن كان الأوروبيون هم الذين استفادوا من أطروحات ابن رشد).
وخلال رحلةٍ استغرقت نحو عشرين سنة تكوّن لدي نفورٌ قويٌ من الذين أُسميهم "عبدة الحرف" و "أسرى النقل"؛ كما تكون لدي ولعٌ شديدٌ بأصحابِ العقلِ وفي مقدمتهم "ابن رشد" الذي استفادت منه أوروبا وخسرناه نحن (وخسرنا معه فرصةً تاريخيةً للتقدمِ). ورغم مطالعتي المدققة لكلِ آثارِ ابن تيمية وأعلام مدرسته (من ابن قيم الجوزية إلى محمد بن عبد الوهاب في نهاية القرن الثامن عشر الميلادي) – فلم تزدني تلك المطالعةُ إِلاَّ نفورًا من هذا التيارِ الكاسحِ وفي الوقتِ نفسه زاد ولعي من جهةٍ بالمعتزلةِ ومن جهةٍ أُخرى بمن قطعوا رحلةً طويلةً على "دربِ العقلِ" مثل ابن سينا والفارابي …ثم بإمامِ أهلِ العقلِ قاطبةً "ابن رشد".
وكنتيجةٍ لتلك الصورة العامة فقد عرف المسلمون نمطين لفهم الإسلام: نمطًا متشددًا شديد الغلو في التحريم والتجريم والتنظيم، ولم يكن هذا النمط موجودًا إلاَّ في الفرق السرية (وهي قليلة في عَددِها وأثرِها) وفي المناطق البدوية بالجزيرة العربية. أما الأماكن الأكثر ازدهارًا عقليَّا وذات الجذور الحضارية العريقة مثل مصر والعراق وتركيا وبلاد سوريا بالمعنى الواسع فقد ساد فيها فهم للإسلام يتسم بدرجة عالية من المرونَةِ والتسامحِ وقبولِ الآخر وعدم تكفير أصحاب الرؤى المختلفة.

إن النصوص الإسلامية تحتمل كل التفسيرات. وقد قالها أوائل المسلمين منذ ألف وأربعمائة سنة عندما كرروا (القرآن حمّال وجوه). والعبرة ليست بالنص (أي نص) وإنما بمن يقرأ ويفهم ويقدم النص.

وعندما كنتُ أعكف على مطالعة أَعمالٍ للغزالي مثل (إحياء علوم الدين) و(معيار العلم) و(معيار العمل) و(المنقذ من الضلال) و (المستصفى من علم الأصول) و (تهافت الفلاسفة) وأُقارن قدر ما بها من "بُعد عن العقل" وما بكتابات ابن رشد من "ثقل عقلاني هائل" كنت أُذهلُ: كيف نالت كتاباتُ "الغزالي" كل هذا التقدير(المبالغ فيه إلى أبعد الحدود) وكيف نالت كتابات "ابن رشد" كل هذا التجاهل (المبالغ فيه إلى أبعد الحدود): ويكفي أَن يعكف قارئٌ جادٌّ على مطالعةِ كتابِ (تهافت الفلاسفة) للغزالي ثم يعقب ذلك بمطالعته كتاب ابن رشد (تهافت التهافت) ليرى البونَ الشاسع في العمقِ وإِعمالِ العقلِ. كذلك ما أكثر ما تساءلت: كيف أخفى مؤرخو الفكر الإسلامي مواقفَ الغزالي المؤيدة للحكام المستبدين بشكلٍ مفرطٍ؟ …وفي المقابل: فقد كان "ابن رشد" مصدرَ ألمٍ دائمٍ للحكامِ المستبدين الراغبين في (تنويم العقول) لأن في ذلك الضمانة الكبرى لأمرين: بقاء الأَحوال على ما هي عليه، ثم بعدهم عن المساءلةِ، فالعقلُ هو مصدر الأسئلة، والأسئلة تؤدي للمساءلة، وكما يردد صديقٌ من المفكرين المستنيرين: فإن الأسئلة مبصرةٌ – والأجوبة عمياءٌ !

وأكررُ أنه كثيرًا ما شغلني هذا السؤَالُ :لماذا انتصرَ المسلمون لأبي حامد الغزالي (وهو يمثل النقل وتقديس السلف ولا معنى للعلم عنده إلاَّ العلم بالدين ويفتح المجالَ أمام إلغاء العقل كليةً بإنكاره إمكان تحصيل المعرفة (أو إدراكها) بالحواس في مواجهةِ ابن رشد (وهو العامـر بنـورِ العقلِ والزارع لكلِ بذورِ نهضةٍ خسرناها)؟ …ما الذي سهَّل للغزالي هذا الانتشار، وصعّب على ابن رشـد مثلـه؟ …وقد استغرقَ الأمرُ سنواتٍ عديدةٍ لأعرف أن العلامةَ الفارقَة كانت هي (الاستبداد). فكيف يمكن لحكامِ المسلمين في زمنِ الغزالي وابن رشد أن يروق لهم فكرٌ إلاَّ فكر الغزالي؟ وكيف لأوروبا التي كانت تحارب معركتها العقلية مع الكهنوت أن تنتصر لأحدٍ كما انتصرت كليةُ الآداب بجامعةِ باريس في القرن الثالث عشر لأفكارِ ابن رشد؟ …لقد كان الاستبدادُ في عالِمنا سائرًا نحو ذروته – فكان الاعجابُ بكتاباتِ من وصل لحدِ إلغاءِ دورِ العقلِ هو الاختيار الواقعي الأمثل. وكان الاستبدادُ في أوروبا قد بدأ يترنح، لذلك فإن قوى التنوير قد نصرت ابن رشد العربي المسلم على توماس الإكويني الأوروبي المسيحي (صاحب نظرية السيفين).

الجمعة، 7 يناير، 2011

شاب سعودي رفض العيش بالظلام - رائف بدوي










الخميس، 6 يناير، 2011

أ. عبدالرحيم علي يحلل حادث تفجير كنيسة القديسين بالإسكندرية الإرهابي









أ. عبدالرحيم علي رئيس المركز العربي للبحوث والدراسات يحلل حادث تفجير كنيسة القديسين بالإسكندرية الإرهابي فى برنامج بلدنا بالمصري الذى تقدمه المذيعة ريم ماجد.

و خلال الحوار سنتعرف على أحتمالية ضلوع أيران فى هذه التفجيرات و ليس اسرائيل كما يظن كثيرين.




The Moslem Brotherhood











This is a documentary aired on Norwegian Television, Nov, 2010 (English subtitles).

Watch it, and judge for yourself! A very revealing movie every westerner HAVE to see! Before it's too late...

الأربعاء، 5 يناير، 2011

الرد على التقرير الذى يفيد بتحول 100 ألف شخص للإسلام فى بريطانيا










تقرير يفيد بتحول 100 ألف للإسلام ببريطانيا وفقاً لقناة الـ BBC

و هذا هو النص المرفق مع الفيديو :-

خلصت دراسة أجرتها جامعة سوانسي البريطانية إلى تنامي عدد المتحولين إلى الإسلام في البلاد.
ويقدر البحث، الذي أجري لصالح هيئة خيرية عدد المتحولين للإسلام بنحو 100 ألف، مقارنة مع 60 ألفا في عام 2001.
وتفيد االدراسة بأن أغلب المتحولين إلى الإسلام من الإناث البيض.
عائشة البالغة من العمر 22 عاما تحدثت لبي بي سي عن تحولها إلى الإسلام وتغيير اسمها من لورا إلى عائشة.




و لكنى أجد بعض النقاط الهامة جداً يجب ذكرها حول التقرير :-

أولاً : بريطانيا دولة ليبرالية ، و حرية العقيدة بها شىء أساسى و هو نابع من ممارسة العلمانية بشكل واضح و متمثل فى حرية التبشير الأسلامى هناك ، و هو ما لا يحدث بالعكس ، أى انه لا يوجد تبشير مسيحيى فى الدول العربية و الأسلامية .

ثانياً : الأنجليز يتبعون المسيحية بشكل ظاهرى فهم قد يذهبون للكنائس عند الزواج او فى رأس السنة ، فلا يوجد عندهم غسيل أدمغة كما يحدث لدى المهاجرين من الشرق الأوسط ... و هذا بدوره يجعل اقناع الجاهل بثقافة الأديان أسهل بكثير جداً من أقناع الشخص المغسول عقله ، ففى U.S. Religious Knowledge Survey تم أظهار ان الملحدون يعرفون أكثر من غيرهم عن الأديان.

ثالثاً : لكى يكون هذا التقرير موضوعى فيجب وضعه ضمن أطار شامل و ليس من زاوية واحده ، بمعنى انه يجب أن نرى اعداد المتحولين فى الأديان الأخرى و هل تم عملية تحويلهم بشكل سلس و دون وجود اى ضغوط اجتماعية او قوانين عقابية ، ففى موسوعة الويكبيديا توجد مقالة عن الـ Freedom of religion التى تتحدث عن حد الردة الذى تنفذه بعض الدول ، و هذا يعتبر مانع قوى لمعرفة عدد المتحولين عن دين الأسلام الذين يخافون على حياتهم بعد أعلان أرتدادهم.

الأحد، 2 يناير، 2011

بالصور: تفجير كنيسة الاسكندرية فى أول ايام عام 2011










أقباط يبكون ويصرخون لدى تشييع ذويهم الذين قتلوا في الانفجار

رجل أمن مصري يأخذ عينة من الدماء التي غطت جدران المسجد المقابل للكنيسة المستهدفة

رجل أمن مصري يقف في حالة استعداد خارج الكنيسة المستهدفة

رجل قبطي يجلس داخل الكنيسة المستهدفة وقد أصابه الإعياء

سيدة قبطية من ضحايا الانفجار تتلقى العلاج في احدى مستشفيات الاسكندرية

شاب قبطي ينظر للدمار الذي خلفه الانفجار داخل الكنيسة

عناصر قوات الأمن تشتبك مع متظاهرين اقباط غاضبين

مواطنون مصريون يتجمعون في موقع الانفجار



BBC ©